صلاح عووضة
الصحافة
قال تعالي ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتعاكم). صدق الله العظيم.
الصدفة وحدها هي التي جعلتني اعرف ان اهل الميدوب ينحدرون من اصول دنقلاوية، وان اسلافهم نزحوا الى جبال الميدوب قبل مئات السنين من منطقة دنقلا ففي شتاء قارس و الثلوج تتساقط التقيت ببعض الاخوة السودانيين في شقة شقيقي محمد ابراهيم بنيويورك، و قد اعتادوا على التجمع في هذه الشقة في اجاز نهاية الاسبوع لتناول الاكلات السودانية التي ان يتفنن فيها شقيقي، و بعد تناولنا قراريص بملوحة (كاربة) وبعد ان سرت الملوحة في اوصالنا اخذ الحاضرون وخاصة الدناقلة يجترون الذكريات عن دنقلا، وكان ضمن الحضور اخ دنقلاوي اسمه عماد من منطقة دبلا وله معلومات كثيرة عن دنقلا وانه كان يعمل بليبيا في شركة و كان يقيم في معسكر، و في ذات يوم دعاه بعض الاخوة من دارفور لتناول الشاي معهم و بالفعل لبى الدعوة و ذهب اليهم و سألوه اذا كان يريد شاي (قيلي) ام (دسي) و قيلي بلهجة الدناقلة (احمر) و دسي (اخضر)،وقال انه اندهش وذكرر لهم ان هذه الكلمات من لهجة الدناقلة فمن اين اتوا بها؟ و ذكروا له انهم من قبيلة الميدوب وان اسلافهم نزحوا من دنقلا و استقروا في منطقة جبال الميدوب شمال دارفور. منذ ذلك الوقت بدأت ابحث عن اي شخص من قبيلة الميدوب للتأكد من هذه المعلومات لان المعلومة كانت جديدة على و على كل الحاضرين وبعد جهد وفقني الله للتعرف على أخ اسمه بكري، وذكرت له انني من ابناء دنقلا و ارغب في التعرف عليه وعن الصلة بين قبيلة الميدوب والدناقلة و رحب بالفكرة وعاتبنا على عدم التواصل و قال ان اسلافهم نزحوا من منطقة دنقلا بعد اتفاقية البقط وانهم رفضوا شروطها من دفع الجزية و هاجروا غربا الى ان استقر بهم المقام في منطقة جبال الميدوب، و ان هناك كثيرا من الكلمات في لهجتهم هي نفس لهجة الدناقلة وخاصة الاعداد و الالوان وليس ناظرا كما هم الحال في دارفور، و ان هنالك اسماء نوبية و ان رئيس القوم يسمى ملكآ وليس ناظراً كما هو الحال في دارفور، وان هنالك اسماء دنقلاوية مازالت موجودة مثل كوشي و دنقلا و ان سوق دنقلا من اكبر الاسواق في المالحة، وهي محلية منطقة الميدوب وعاصمتها مليط وان هنالك مثلا عندهم يقول (دنقلاوي تزرع حنظل يطلع صندل) وعرفني مشكورا معتمد محلية المالحة وكان في ذلك الوقت الاخ التجاني و موظف بضرائب الخرطوم واسمه فضل والذي اصبح وزير دولة بوزارة التجارة الخارجية الان وظللت اتصل بهؤلاء الاخوة عن طريق الهاتف و للأسف لم التق بهم وحتي يكون هناك تواصل بين القبيلتين.
واقترحت على الاخ التجاني معتمد المالحة والاخ بشرى محمد صالح معتمد دنقلا عمل تؤامة بين المحليتين- دنقلا و المالحة- ورحبا بالفكرة و بما انني كنت عضواً في مجلس التوأمة ومنسق توأمة بين ولاية البحر الاحمر و الشمالية ابان تولي منصب معتمد شؤون رئاسة بولاية البحر الاحمر. ولقد اقنعت مجلس النواب بقيام هذه التوأمة و كان من المفترض ان يتم التوقيع علي اتفاقية التوأمة بالقضارف قبل عامين حيث انعقد هنالك اجتماع مجلس التوأمة وبالفعل حضر معتمد دنقلا الأخ بشرى للتوقيع وللأسف تخلف الاخ التجاني معتمد محلية المالحة لظروف قاهرة لم تمكنه من الحضور ولم استطع متابعة هذا الامر بعد ان تركت منصب معتمد شئون الرئاسة بالبحر الاحمر و من ثم فقدت العضوية في مجلس التوأمة وكان هنالك اتفاق بيني و بين الأخ معتمد دنقلا بشرى لتوجيه الدعوة لملك قبيلة الميدوب و زعمائها و اعيانها لزيارة منطقة دنقلا للتعارف و التواصل ويبدو ان ترك الاخ بشرى لمنصب المعتمد حال دون ذلك.
والان ارجو ان يوافق معتمدا دنقلا و المالحة علي ما بدأناه وان يسعيا لتوقيع اتفاقية التوأمة بين المحليتين وهي مجازة اصلا من مجلس التوأمة، كما ارجو العمل علي تبادل الزيارات، و ارجو من الاخوة والي الولاية الشمالية الاستاذ فتحي خليل والاخ كبر والي ولاية شمال دارفور المساعدة في ربط القبيلتين مع بعضهما لان من شأن ذلك تدعيم اواصر الاخاء والوحدة الوطنية وانا علي ثقة ان هذا الامر سيسر افراد القبيلتين ، كما اقترحت علي الاخ محمد عوض رئيس جمعية دنقلا لاحياء التراث النوبي العمل علي تسيير بعثة فنية الي مناطق الميدوب بالتنسيق مع معتمد المالحة.
وعن الاتفاقية التي أدت بأسلاف الميدوب للنزوح لشمال دارفور ما اسميه اتفاقية البقط وهي (البقد) برطانة الدناقلة وهي القسمة اي قسمة الالتزامات و الحقوق بين الطرفين.
وفي الختام وبما ان معلوماتي شحيحة في صلة القبيلتين ارجو من لهم المام بهذا الامر مدنا بالمزيد من المعلومات لنعمل جميعا لربط القبيلتين ببعضهما البعض للتواصل.
المحامي عوض الله ابراهيم أحمد
« قاضي بالمعاش» معتمد محلية بورتسودان الاسبق
رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي بورتسودان،
رئيس اتحاد ابناء دنقلا بولاية البحر الاحمر
نرجو مد السيد القاضى عن الميدوب
الصحافة
قال تعالي ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتعاكم). صدق الله العظيم.
الصدفة وحدها هي التي جعلتني اعرف ان اهل الميدوب ينحدرون من اصول دنقلاوية، وان اسلافهم نزحوا الى جبال الميدوب قبل مئات السنين من منطقة دنقلا ففي شتاء قارس و الثلوج تتساقط التقيت ببعض الاخوة السودانيين في شقة شقيقي محمد ابراهيم بنيويورك، و قد اعتادوا على التجمع في هذه الشقة في اجاز نهاية الاسبوع لتناول الاكلات السودانية التي ان يتفنن فيها شقيقي، و بعد تناولنا قراريص بملوحة (كاربة) وبعد ان سرت الملوحة في اوصالنا اخذ الحاضرون وخاصة الدناقلة يجترون الذكريات عن دنقلا، وكان ضمن الحضور اخ دنقلاوي اسمه عماد من منطقة دبلا وله معلومات كثيرة عن دنقلا وانه كان يعمل بليبيا في شركة و كان يقيم في معسكر، و في ذات يوم دعاه بعض الاخوة من دارفور لتناول الشاي معهم و بالفعل لبى الدعوة و ذهب اليهم و سألوه اذا كان يريد شاي (قيلي) ام (دسي) و قيلي بلهجة الدناقلة (احمر) و دسي (اخضر)،وقال انه اندهش وذكرر لهم ان هذه الكلمات من لهجة الدناقلة فمن اين اتوا بها؟ و ذكروا له انهم من قبيلة الميدوب وان اسلافهم نزحوا من دنقلا و استقروا في منطقة جبال الميدوب شمال دارفور. منذ ذلك الوقت بدأت ابحث عن اي شخص من قبيلة الميدوب للتأكد من هذه المعلومات لان المعلومة كانت جديدة على و على كل الحاضرين وبعد جهد وفقني الله للتعرف على أخ اسمه بكري، وذكرت له انني من ابناء دنقلا و ارغب في التعرف عليه وعن الصلة بين قبيلة الميدوب والدناقلة و رحب بالفكرة وعاتبنا على عدم التواصل و قال ان اسلافهم نزحوا من منطقة دنقلا بعد اتفاقية البقط وانهم رفضوا شروطها من دفع الجزية و هاجروا غربا الى ان استقر بهم المقام في منطقة جبال الميدوب، و ان هناك كثيرا من الكلمات في لهجتهم هي نفس لهجة الدناقلة وخاصة الاعداد و الالوان وليس ناظرا كما هم الحال في دارفور، و ان هنالك اسماء نوبية و ان رئيس القوم يسمى ملكآ وليس ناظراً كما هو الحال في دارفور، وان هنالك اسماء دنقلاوية مازالت موجودة مثل كوشي و دنقلا و ان سوق دنقلا من اكبر الاسواق في المالحة، وهي محلية منطقة الميدوب وعاصمتها مليط وان هنالك مثلا عندهم يقول (دنقلاوي تزرع حنظل يطلع صندل) وعرفني مشكورا معتمد محلية المالحة وكان في ذلك الوقت الاخ التجاني و موظف بضرائب الخرطوم واسمه فضل والذي اصبح وزير دولة بوزارة التجارة الخارجية الان وظللت اتصل بهؤلاء الاخوة عن طريق الهاتف و للأسف لم التق بهم وحتي يكون هناك تواصل بين القبيلتين.
واقترحت على الاخ التجاني معتمد المالحة والاخ بشرى محمد صالح معتمد دنقلا عمل تؤامة بين المحليتين- دنقلا و المالحة- ورحبا بالفكرة و بما انني كنت عضواً في مجلس التوأمة ومنسق توأمة بين ولاية البحر الاحمر و الشمالية ابان تولي منصب معتمد شؤون رئاسة بولاية البحر الاحمر. ولقد اقنعت مجلس النواب بقيام هذه التوأمة و كان من المفترض ان يتم التوقيع علي اتفاقية التوأمة بالقضارف قبل عامين حيث انعقد هنالك اجتماع مجلس التوأمة وبالفعل حضر معتمد دنقلا الأخ بشرى للتوقيع وللأسف تخلف الاخ التجاني معتمد محلية المالحة لظروف قاهرة لم تمكنه من الحضور ولم استطع متابعة هذا الامر بعد ان تركت منصب معتمد شئون الرئاسة بالبحر الاحمر و من ثم فقدت العضوية في مجلس التوأمة وكان هنالك اتفاق بيني و بين الأخ معتمد دنقلا بشرى لتوجيه الدعوة لملك قبيلة الميدوب و زعمائها و اعيانها لزيارة منطقة دنقلا للتعارف و التواصل ويبدو ان ترك الاخ بشرى لمنصب المعتمد حال دون ذلك.
والان ارجو ان يوافق معتمدا دنقلا و المالحة علي ما بدأناه وان يسعيا لتوقيع اتفاقية التوأمة بين المحليتين وهي مجازة اصلا من مجلس التوأمة، كما ارجو العمل علي تبادل الزيارات، و ارجو من الاخوة والي الولاية الشمالية الاستاذ فتحي خليل والاخ كبر والي ولاية شمال دارفور المساعدة في ربط القبيلتين مع بعضهما لان من شأن ذلك تدعيم اواصر الاخاء والوحدة الوطنية وانا علي ثقة ان هذا الامر سيسر افراد القبيلتين ، كما اقترحت علي الاخ محمد عوض رئيس جمعية دنقلا لاحياء التراث النوبي العمل علي تسيير بعثة فنية الي مناطق الميدوب بالتنسيق مع معتمد المالحة.
وعن الاتفاقية التي أدت بأسلاف الميدوب للنزوح لشمال دارفور ما اسميه اتفاقية البقط وهي (البقد) برطانة الدناقلة وهي القسمة اي قسمة الالتزامات و الحقوق بين الطرفين.
وفي الختام وبما ان معلوماتي شحيحة في صلة القبيلتين ارجو من لهم المام بهذا الامر مدنا بالمزيد من المعلومات لنعمل جميعا لربط القبيلتين ببعضهما البعض للتواصل.
المحامي عوض الله ابراهيم أحمد
« قاضي بالمعاش» معتمد محلية بورتسودان الاسبق
رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي بورتسودان،
رئيس اتحاد ابناء دنقلا بولاية البحر الاحمر
نرجو مد السيد القاضى عن الميدوب
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:43 pm من طرف مالك ادم
» لماذا نكتب ؟! ولماذا لا يكتبون
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:26 pm من طرف مالك ادم
» Inrtoduction to Midob Tribe
الخميس أكتوبر 23, 2014 9:10 am من طرف Rashid Abdelrhman Ali
» الشباب والنوع الاجتماعى
الأحد مايو 25, 2014 3:45 pm من طرف alika hassan
» رئاسة الجمهورية تصدر بيانا حول التناول السالب للقضايا الأمنية والعسكرية والعدلية
الثلاثاء مايو 20, 2014 2:08 pm من طرف مالك ادم
» مفهوم الردة في الإسلام
الإثنين مايو 19, 2014 2:54 pm من طرف مالك ادم
» عيد مبارك عليكم
الجمعة أكتوبر 25, 2013 5:54 am من طرف omeimashigiry
» التحضير للمؤتمر الجامع لقبيلة الميدوب
الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:33 pm من طرف Rashid Abdelrhman Ali
» ماذا يجب أن نفعله في رمضان؟
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:26 pm من طرف مالك ادم