منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

مرحبا بك ضيفنا الكريم اهلا ومرحبا بك والبيت بيتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

مرحبا بك ضيفنا الكريم اهلا ومرحبا بك والبيت بيتك

منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

تراث ثقافة حضارة تاريخ ناصع وحاضر مشرق

المواضيع الأخيرة

» مبروووك للهلال
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:43 pm من طرف مالك ادم

» لماذا نكتب ؟! ولماذا لا يكتبون
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:26 pm من طرف مالك ادم

» Inrtoduction to Midob Tribe
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 9:10 am من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» الشباب والنوع الاجتماعى
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالأحد مايو 25, 2014 3:45 pm من طرف alika hassan

» رئاسة الجمهورية تصدر بيانا حول التناول السالب للقضايا الأمنية والعسكرية والعدلية
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 2:08 pm من طرف مالك ادم

» مفهوم الردة في الإسلام
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالإثنين مايو 19, 2014 2:54 pm من طرف مالك ادم

» عيد مبارك عليكم
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2013 5:54 am من طرف omeimashigiry

» التحضير للمؤتمر الجامع لقبيلة الميدوب
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:33 pm من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» ماذا يجب أن نفعله في رمضان؟
الذكاء الجمعى / عثمان واش Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:26 pm من طرف Ù…الك ادم

التبادل الاعلاني

تصويت

التبادل الاعلاني


    الذكاء الجمعى / عثمان واش

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 307
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/06/2009
    العمر : 58

    الذكاء الجمعى / عثمان واش Empty الذكاء الجمعى / عثمان واش

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:12 am

    المسافة بين العقل الجمعى – الذي تحدث عنه عالم الإجتماع ( إميل دوركايم ) - و الذكاء الجمعى الذي تحدث به اللاحقون تتمايزان الي حد التضاد في أحيان كثيرة و تتماهيان إلي حد التماثل في أحيان أخرى . فالعقل الجمعي عند دوركايم هى مجموعة القيم و التقاليد و المفاهيم الدينية و الإجتماعية التي تميز مجتمع ما ., هذه المجموعة من القيم منها السالب و الموجب تلتزم بها المجتمعات الي درجة الإكراه في غالب الأحيان , فالخروج عليها لا يتطلب فقد التضحية بسند الجماعة علي مستويات مختلفة , بل مواجهة عدائها الحمائي . فبذات القدر التي تكون فيه مكونات العقل الجمعي ذات عناصر إيجابية و سلبية فإن الخروج عليها إما أن تكون تقدما إيجابيا أو تراجع إلي درك أسفل و تعظيم للقيم الفاسدة في المجتمع وفق معاييرها المعتمدة .
    أما الذكاء الجمعى فهى حصيلة تطوير القيم الإيجابية و إستحداث منتجات قيمية إضافية تساهم في تطوير أدوات المجتمع في التعامل مع البيئة المحيطة و مواكبة مستحدثات الحياة المتسارعة . .. .. فهي بهذا متسارع في مجتمع ما , الي حد يسابق المتوسط العام في تطور المجتمع الأممى , لتكون بذلك ضمن قائمة الأمم المتطورة . .. .. أو بطيئة التسارع في مجتمعات أخرى, الي درجة الأعياء في ملاحقة التسارع الأممي , و يوصف فيما بعد بالمجتمعات المتخلفة إصطلاحا . المتابعون لسيرة المجتمعات لا يحتاجون الي جهد يذكر ليتبينوا أثر الشعوب ذات الذكاء الجمعي . كالفارسيين و الرومان في التاريخ القديم , و تبعهم من بعد الأتراك و اليابانيون ثم الألمان . تظل أثار أقدامهم هى الأوسع في تاريخ البشرية . الصفة الإيجابية التي تتميز بها جميع المجتمعات ذات الذكاء الجمعى , هى أنها مجتمعات متصالحة في مكوناتها الداخلية .. .. أما النقيصة المتلازمة لهذه المجتمعات هي ضعفها في التصالح و التعايش مع المجتمعات الأخرى . فلا هي تكرم الوافد اليها ولا تحسن معاملة جيرانها .
    غالب الشعوب الحديثة هي مجتمعات ذات مكونات مختلفة إنتظمت في إطار الدولة الحديثة . نموذج أمريكا الشمالية ( الولايات المتحدة و كندا ) .. هى مجتمعات متنوعة من حيث مكوناتها الإثنية و الثقافية , تتنافس فيه المصالح و الثقافات الي درجة الإحتكاك الداخلي العنيف , لا تعصمها من الهيجان الإ الإعتصام الي مجموعة من المعايير الصارمة لتنظيم العلاقات . .. .. تنظم القانون قواعد تنظيم موسسات الدولة , و العلاقات بين الأفراد . لا تنبع هذه القواعد من أضابير ولا أساطير موغلة في القدم .. بل من الفرد الذى يعايش بيئته . و يرغب أن يتصالح مع جواره , لتبادل أوفق للمصالح . لذلك فإن مصدر التشريع هو .. الفرد الحر .. يكون بذلك هو الأساس التى تبنى عليه المجتمع . فلا تمس أي من حريته الخاصة الإ حماية لحرية الأخرين . فلا ذكر لما يسمى العقل الجمعى و لا الذكاء الجمعى في هذه المجتمعات . تظل رغبة الفرد في التميز و مسابقة الأخرين هي الدافع المحفز للأفراد للإبداع و تعظيم المنتوج ... .. فعند تكامل نجاحات الأفراد تتعاظم مكاسب الأمة . .. و كما هى الحال في المجتمعات ذات الذكاء الجمعي, ففي هذه المجتمعات , كذلك أمم تسابق التطور الإنساني وتفوز بالمراتب الأولى و أخرى تقبع في قاع السلم عرضة لنهب الضباع المفترسة .
    واقع السودان مطابق للمجتمعات ذات التنوع الإثنى و الثقافي الإ انها فشلت في تطوير قواعد تنظم مؤسسات الدولة و العلاقات الفردية طوال فترة ما يسمى الحكم الوطنى . لإصرار بعض النخب المتنفذة على تأسيس هذه القواعد على موروثات غير متفق عليه في غالب الأحوال .. و مختلف في تفسيرها في أحيان أخري . يستحيل واقعا إبتداع عقل جمعى إفتراضى لأى مجتمع , و لن تكون السودان بدعة ., إن محاولات المتكررة في جعل ( الكتاب ) و ( السنة ) و ( العرف ) كمصادر للتشريع هي بمثابة إبتداع ( عقل جمعى ) للمجتمع السودانى .. يكون بذلك عوضا عن الفرد صاحب الحق الأصيل . وبما أن المصادر المزعومة لا تعبر عن مكنوناتها تلقاءا , يأتى أصحاب القفاطيين لينوبوا عنها ويعرفون أنفسهم ب ( الرجال الدين ) .تجدهم الأجهل في نواحى الحياة اليومية , و الأضعف في تقييم إتجاهات المستقبل . يقدمون بذلك صورة عن معتقداتهم . والسودان ما بعد الإستفتاء متجه نحو مرحلة بناء مؤسسات دولة جديدة , لا بد من إفساح المساحة الطبيعية للفرد لممارسة دوره في خلافة الأرض .
    من كليات الدين الإسلامي أن الإنسان الفرد هو المستخلف في الكون , مسئول بذلك أمام رب الخلائق عن عمارتها . هو وحده مصدر التشريع في الأرض بإعتباره خليفة الله فيها . تنطبق هذا كما هى القاعدة العامة في تخويل السلطات . فالمخول له السلطة يمارس هذه الصلاحيات وفق مبادى كلية, و ليست بتوجيهات يومية .و يحاسب عليه في نهاية الأجل فردا ( كل أيته يوم القيامة فردا ) .
    عثمان واش
    6 ديسم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:16 am