منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

مرحبا بك ضيفنا الكريم اهلا ومرحبا بك والبيت بيتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

مرحبا بك ضيفنا الكريم اهلا ومرحبا بك والبيت بيتك

منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

تراث ثقافة حضارة تاريخ ناصع وحاضر مشرق

المواضيع الأخيرة

» مبروووك للهلال
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:43 pm من طرف مالك ادم

» لماذا نكتب ؟! ولماذا لا يكتبون
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2016 5:26 pm من طرف مالك ادم

» Inrtoduction to Midob Tribe
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 9:10 am من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» الشباب والنوع الاجتماعى
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالأحد مايو 25, 2014 3:45 pm من طرف alika hassan

» رئاسة الجمهورية تصدر بيانا حول التناول السالب للقضايا الأمنية والعسكرية والعدلية
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 2:08 pm من طرف مالك ادم

» مفهوم الردة في الإسلام
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالإثنين مايو 19, 2014 2:54 pm من طرف مالك ادم

» عيد مبارك عليكم
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2013 5:54 am من طرف omeimashigiry

» التحضير للمؤتمر الجامع لقبيلة الميدوب
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:33 pm من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» ماذا يجب أن نفعله في رمضان؟
المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:26 pm من طرف Ù…الك ادم

التبادل الاعلاني

تصويت

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة

    avatar
    ahmedali


    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 43

    المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Empty المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة

    مُساهمة من طرف ahmedali الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:32 am

    ورد في إيميلي المساهمة التالية من الأخ الدكتور/ محمود عثمان أزرق ، أنزلها كما ورد:-
    الذي يجعل الكثيرين في حيرة من أمرهم هو أن الحضارة النوبية وجدت لها رواجا واصبح جزءا أصيلاً من تاريخ مصر القديم ولكن في بلادنا الذي يعتبر مهبط الحضارة النوبية يوجد من ينتابه القشعريرة عندما يسمع عن هذه الحضارة العريقة، ليس لعيب في هذه الحضارة بل لأنه يظن لحاجة في نفسه بأنه ليس جزءا من هذه الحضارة
    أن هذا البحث يعتبر من أقيم و أعمق البحوث في هذا المجال لأنه يستند علي حقائق تاريخية و لغوية لتعريف بالجزء الغائب من هذه الحضارة، يجب الاعتناء به حتى يرى النور والذي يعطي أهمية لهذا البحث هو أن الباحث من سليل هذه الحضارة التي يتناولها البحث
    كما ذكرت في بحثك أخي الخير أن النوبة ينتشرون في السودان في مناطق عديدة منها شمال السودان ( الدناقلا- المحس- الحلفاويين- السكوت ) وغرب السودان الميدوب (شمال شرق دارفور) وجنوب كردفان ( جبال النوبة )
    أنا شخصيا يعنيني هذا البحث بحكم انتمائي باحد المجموعات النوبية التي ذكرتها ( الميدوب ) ، و عليه أود أن أعلق على بعض الفقرات والمفردات فيه لو سمحت لي بذلك.
    1 عزيزي الخير انك قلت أن الهنود يصفون سيدنا نوح بأنه الجد البعيد ذلك لبعد موطنه . لماذا لا يكون البعد هنا بعد زماني
    2 البحر الأحمر ( بحر القيلزوم ) وهو راجع إلى الأصل النوبي ( قيلي ) وهذه الكلمة لها نفس المعنى عند الميدوب (قيلي ) وهي تعني الأحمر ( قيلووم ) تعني يصير احمراً0
    3 ( كوت ) تعني عند الميدوب الأرض وهي مستخدمة حتى الان
    4 ( أسي ) تعني عند الميدوب الحر الشديد
    5 (مريم كوت) تعني عند الميدوب أرض مريم
    6 ( مريم بوت ) تعني عند الميدوب مشرع مريم
    7 ( ايليم ) تعني عند الميدوب يجد
    8 ( اور ) تعني عند الميدوب كبير القوم أو الرأس
    9 انك قلت العمود الثاني في الساقية تسمي (مشي ) أما عند الميدوب الأصغر يسمى ( بسي )
    10 ( اسي أو اشي ) تعني عند الميدوب الأخت
    11 ( انجي ) تعني عند الميدوب نفس المعنى حي
    12 ( تي ) تعني عند الميدوب اشرب
    13 ( توتي ) تعني عند الميدوب اللعب
    14 ( كشي أو كجي ) تعني عند الميدوب العشب
    15 ( أن ) تعني عند الميدوب الام
    16 ( تو ) تعني عند الميدوب البطن
    17 ( اشي أو اجي ) تعني عند الميدوب الماء
    18 ( قر ) تعني عند الميدوب الثور أو الذكر من العجل
    19 ( كسي ) تعني عند الميدوب مبنى في شكل هرمي يدخل فيها صغار الغنم
    20 ( أقن تون ) تعني عند الميدوب جالس علي الدوام ( تفسير معنى أخناتون )
    21 ( سوي ) تعني عند الميدوب الرمل الأبيض علي حافة الوادي
    22 ( اسي ون ) تعني عند الميدوب لديه حر شديد (اسي) الحر الشديد (اون ) عنده أو لدية من المعروف أن منطقة أسوان تقع في منطقة صحراوية هي محرفه من هذا المعني في اعتقادي
    23 ( اودي ) تعني عند الميدوب الفضيحة أو العار وهي نفس المعني
    24 ( أوان ) تعني عند الميدوب المرحلة أو الفترة
    25 (ادّ نير ) تعني عند الميدوب جيد المرأة أو رقبة المرأة
    26 ( قور ) تعني عند الميدوب النمل أيضا
    27 ( دنقر ) تعني عند الميدوب الأعمى أيضا
    28 ( اميل ) تعني عند الميدوب ميئة (100)
    انتهى حديث الدكتور/محمود0
    ------------------------------
    أشكر الأخ الدكتور/ محمود على مساهمته القيمة واتطلع منه المزيد ، وأضيف لما جاء في مقارنته حسب الرقم المسلسل:-
    4/ ( أسي ) تعني عند الميدوب الحر الشديد –عند الدناقلة (أيس) تعني الحرالشديد0
    6/ ( مريم بوت ) تعني عند الميدوب مشرع مريم – مريم بوت: تعني عند الدناقلة منطقة أو مكان مريم0
    7/ ( ايليم ) تعني عند الميدوب يجد –عند الدناقلة : أيلي0
    8/ ( اور ) تعني عند الميدوب كبير القوم أو الرأس – أور: تعني : الملك والرأس ايضاً0
    10/ ( اسي أو اشي ) تعني عند الميدوب الأخت- أسّي :تعني عند الدناقلة : الفرع أو الفسيل0
    13 /( توتي ) تعني عند الميدوب اللعب – توتي : عند الدناقلة: يرفس أو يصعق0
    14 /( كشي أو كجي ) تعني عند الميدوب العشب – كشي : نفس المعنى عند الدناقلة0
    15 /( أن ) تعني عند الميدوب الام –نفس المعنى عند الدناقلة ، أن أين: تعني : أمي0
    16 /( تو ) تعني عند الميدوب البطن – نفس المعنى عند الدناقلة0
    17 /( اشي أو اجي ) تعني عند الميدوب الماء –أسِّي : مع الامالة في الهمزة تعني الماء أيضاً عند الدناقلة0
    18 /( قر ) تعني عند الميدوب الثور أو الذكر من العجل – نفس المعنى عند الدناقلة0
    19 /( كسي ) تعني عند الميدوب مبنى في شكل هرمي يدخل فيها صغار الغنم –كوشّي:تعني عند الدناقلة نفس المعنى0 وتعن أيضاً البيت من القش0
    20 /( أقن تون ) تعني عند الميدوب جالس علي الدوام ( تفسير معنى أخناتون ) – آقن: تعني عند الدناقلة : الجالس0
    21 /( سوي ) تعني عند الميدوب الرمل الأبيض علي حافة الوادي – سيو : تعني الرمل عند الدناقلة0
    22 /( اسي ون ) تعني عند الميدوب لديه حر شديد –نفس المعنى عند الدناقلة0
    24 /( أوان ) تعني عند الميدوب المرحلة أو الفترة – نفس المعنى عند الدناقلة0

    نجد كثيراً من التطابق في الالفاظ والمعاني بين لغات المجموعة النوبية في الشمال (جنوب مصر وشمال السودان ) ومجموعة غرب السودان ( فبائل الميدوب وجبال النوبة) 0 فتتفاوت درجة التقارب بين فرع وآخر، مثلاً : نجد كثيرأ من المفردات المحسية والدنقلاوية في لغة الميدوب ، وكذلك الحال بين الدنقلاوية ونوبة الدلنج00 فالموضوع يحتاج إلى جهد تضامني ودراسات ميدانية0
    مع تحياتي،،،
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 307
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/06/2009
    العمر : 58

    المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Empty المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:54 am

    هذا امر رائع ودليل على الاصل الواحد وسبق لى أ، جلست مع ابناء المحس فوجدت عجبا حيث لا تكاد تجد الفرق بين اللغتين خاصة فى موضوعات الكون والطبيعة وها نحن نكتشف ان نفس الامر مع الدناقلة والحقيقة انه لا توجد قبيلة باسم الدناقلة ولكن الدناقلة هم الذين سكنوا منطقة دنقلا وهم من المحس والحلفاويين وغيرهم وحقا نحن فى حاجة الى بحوث علمية مشتركة بين مكونات هذه اللغات وفى الاخير السودان كله متجانس ومتداخل بصورة كبيرة للغاية
    avatar
    ahmedali


    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 43

    المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Empty اسماء المدن وعانيها باللغه النوبيه

    مُساهمة من طرف ahmedali الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:25 am

    استاذى الفاضل لك التحيه والتقدير وانى لسعيد حقا على الكلمات الرقيقه التى تعبر عن الذوق الرفيع لادارة المنتدى واننا نبذل الغالى والنفيس من اجل هذه القبيله العريق واليكم بعض اسماء المدن السودانية والعالمية باللغه النوبيه
    أسماء نوبية لأماكن سودانية
    1/ أمبكول :
    أمبو : ساق النخيل أي خشب النخيل .
    2/ عرشكول :
    صاحب العرش.
    3/كدى كول :
    كدى : الثوب ، ويبدو أن المنطقة كانت مشهورة بصناعة النسيج.
    4/ كليكول :
    كلي = الساقية ، اما كولو kulu تعني الحجر.
    والكاف(كا ) ليست بالضرورة أن تعني البيت في جميع الحالات.
    5/ كتياب :
    أصلها كتّي katti وهو من الاسماء النوبية المشهورة منها سور كتي . أما الاحقة ( آب) فهي لاحقة جعلية أضيفت إلى كثير من الأسماء ،مثل : علي = علياب ، زيد =زيداب ، فضل = فضلاب وهكذا ...
    6/ كاملين :
    أصلها : كاملي : وتعني الجمال ، وربما كانت مشهورة بالجمال.
    7/كجبار :
    تعني مرقد الخيول ، أما إذا صار الاسم (كشوار) : فتعني : الاعصار وقد يكون وصفا لشدة اندفاع الماء في الجندل .
    8/ كدرو :
    أصلها كدى أرو : تعني الثوب الابيض .
    كاسنجر : تتكون من مقطعين ، كا + اسنجر ، كا : تعني البيت ، اسنجر :تعني المكان البعيد من البحر او من الماء.
    9/ كدباس :
    تتكون من مقطعين ، كدى + باس ، كدى : تعني الثوب كما ذكرنا سابقاً . باس : تعني القطعة من الثوب بعد شق عرضها لنصفين .
    10/ كردة :
    أصلها :أ- كردا -kereda : وتطلق على نوع من النجيلة شبيهة بالسعدة ، تنمو في أطراف النيل بين نبات الديس (البردي) ب- كرد- korodd : وتعني الحصى وجدهافي المقطع الأول لـ كردفان.
    11/ كربة :
    أصلها : كرب : وتعني العنكبوت ، أما تاء التأنيث فهي لاحقة عربية للتصغير.
    12/ كازقيل :
    لها عدة معان وتتكون من مقطعين :-
    أ- أصلها : كاسقيلي ، كاس : تعني الزهرة ، قيلي : تعني الأحمر ، المعنى الكلي : الزهرة الحمراء0
    ب- كاس : اسم لسمكة نيلية ذات قشور وخطوط حمراء على الجانبين ، قيلي : الاحمر.
    ج- كاسرقيقلي: العمامة الحمراء.
    13/كوستي :
    كو :يعني الأسد ، أتي : قرب أو بجانب ، وعندما تقول (كوسنتي) تعني قرب الأسود ، أي بجوار الأسود.
    أما الجزيرة فتسمى بالنوبية : آرتي كما في حسينارتي ، بنقنارتي= جزيرة الجراد.
    14/ كارتوم :
    كار : في البيت أو عند البيت ، تومى : ادخل ، أما جملة كارتومى= ادخل البيت .
    15/ قرير :
    نوع من التربة الطينية الخصبة .
    16/ جكدول :
    اسم لبئر: أصلها (شكيدور) تعني جملة : أخفض رأسك إلى أن تصل، بالعامية ( دنقر لمن تصل).
    17/ بكبول:
    تعني المختفي.
    18/كبوشية :
    أصلها كبنجي : وتعني الأبواب.هكذا ذكر في رسالة للدكتور /عوض حمزة0
    19/ كرمة :
    أصلها كورمى –kurmei : اسم لشجرة تنمو في أطراف النيل وغالباً ما يكون الجزء الاسفل منها داخل الماء ، وارتفاعها حوالي 4أمتار وله أوراق شبيهة بأوراق شجرة النيم، وتصنع من أخشابها البكرات الخاصة بالمراكب النيلية وكذلك أرجل العناقريب0
    20/ كورتي-kurti:
    1/ تعني الركبة، بشد الراء وضمها0 اما كورتي-koortei : فتعني نوعا من العصيد0 2/ كو: الاسد ، أرتي : تعني الإله 0 لاحظ الفرق بينها وبين ( آرتي: الجزيرة)0
    21/ كلاكلة :
    تتكون من مقطعين : كل- kell : تعني :الجيش0 كلا – kalla : الدافع ، وفعله كلِّي : يدفع0
    22/ كرري:
    أصلها :كري بشد الراء وكسرهاkerri : وتعني المظلة ( الراكوبة)0
    23/ دبه :
    دَب : تعني الفعل يضيع ، دبَر-dabber تعني: الضياع0
    24/ الزومة :
    زومة:تطلق على الجزء البارز الممتد إلى داخل النيل0
    25/ تنقسي :
    تونكسي : تطلق على المولود الاخير والذي تنقطع المرأة بعده عن الانجاب0

    26/ دنقي :
    وردت في احدى المشاركات في موقع سودانيات أن (دنقي ) الدنقلاوية تعني نفس المعنى في الروسية.وأقول أن انتشار مفردات لغة ما يدل على قدم هذه اللغة. ويقول الباحث السوري /محمد رشيد ذوق : أن من ضمن الشروط التي يجب توافرها في لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في جميع انحاء العالم القديم والحديث ، وخاصة في الأمكنة التي يفترض أن الانسان الأول عاش فيها.
    27/اصل المحس :
    الاسم النوبي (مسي-Massi ) وقد ورد في التوراة ضمن نقباء بني اسرائيل الاثني عشرة( أبناء منسي) ، وكذلك أبناء الحويين،علما بأن اسم الخوي بالنوبية هو (هوي)0 وأبناء الحيثيين ، وحيثمار بلدة قديمة معروفة في شمال دنقلا0

    28/ أما عن أصل : شندي ، دنقلا ، الجعليين :
    فقد ذكر المرحوم الاستاذ/ عبد المنعم حاج الأمين في بحث له عن التاريخ النوبي ما يلي :-
    أ-دنقلا : أصلها دِبْ قيلي ، ومعناه : القلعة الحمراء0 ( دنقل:الطوب الاحمر بالدنقلاوية، وفي العامية السودانية: ضنقيل يعني : الطوب الأحمر)
    ب-شندي : أصلها : شوندي-Shondi وتعني الفعل ينفض بالعامية السودانية ، سميت بذلك عندما نفض بعانخي ابنيه أسكنهما هناك وقسم لهما أراضي المنطقة الى قسمين متساويين ( مروي) أصلها (مر أوي) أي : قطعتان0
    ج- جعلي : أصله : جولي ويطلق بالنوبية على الانسان الذي يسير ماشياً باستمرار 0 ويقول الاستاذ / عبد المنعم : أن الجعليين هم نوبيون ولكنهم هاجروا الى جزيرة العرب ضمن اتفاقية البقط التي تمت بين ملك النوبة وخليفة المسلمين ( 360 شخص سنوياً ) واستمر الحال عدة سنوات إلى أن قامت الدولة العباسية ، وبعد مفاوضات بين ملك النوبة والخليفة العباسي تم إعادتهم مرة أخرى ، وجاؤوا بنسائهم وابنائهم وكامل عتادهم الحربي. وخشي ملك النوبة من شرهم وأمرهم بالاقامة عند البوابة الجنوبية للمملكة وهي منطقة كبوشية وتعني الأبواب بالنوبية0 اما العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم فله من الأبناء : عبدالله ، محمد ، الفضل ، ذرية عبد الله ومحمد0 معروفة في كتب انساب العرب ، أما الفضل الذي الذي يزعم أنه جد الجعليين فلم ينجب أبداً ، فهم ينتمون الى الدولة العباسية لا عباس عم النبي(انتهى المصدر)

    29/ رقصة الكمبلا:
    كا: تعني البيت ، بلى: العرس أو الزواج، والمعنى الكلي : زواج البيت0
    30/ دينكا :
    دين: تعني الأصل ، كا: تعني البيت، المعنى الكلي : بيت الأصل0 ، وتطلق على رأس الجزيرة في النيل أي الجزء الذي بدأ به تكوين الجزيرة0
    31/ كردفان:
    كرد: الحصى أو الرمل ذو الحبيبات الكبيرة، فان: يقذف ، والمعنى العام : الرمال المتحركة0
    40/ كدرو:
    الثوب الأبيض0
    41/ سوبا:
    التيار الجارف، ويطلقها البحارة في النيل على التيارات الهوائية القوية0 وقد يكون من أسباب التسمية التيارات القوية في مياه النيل الأزرق، وقد ورد في التوراة إسم (بحر سوف) 00سفر (عد) الاصحاح -33- الآية-5- {{فارتحل بنو اسرلئيل من رعمسيس (رمسيس) ونزلوا في سكوت ثم ارتحلوا من سكوت ونزلوا في إيثام التي في طرف البرية ثم ارتحلوا من إيثام ورجعوا على فم الحيروت( قد تكون خشم القربة) وعبروا في وسط البحر إلى البرية وساروا مسيرة ثلاثة أيام في برية إيثام ونزلوا في مارة ثم ارتحلو من مارة وأتوا إلى إيليم ( بلدة قديمة على نهر عطبرة)وكان في إيليم اثنا عشرةعين ماء وسبعون نخلة فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من إيليم ونزلوا على بحر سوف (النيل الأزرق)ثم ارتحلوا من بحر سوف ونزلوا في برية سين ثم ارتحلوا من برية سين( سنار بالنوبية) ونزلوا في دفقة ثم ارتحلو من دفقة ونزلوا في ألوش ( مع ملاحظة أن السين كثيرأ ماتقلب شيناً في العبرية ) ثم ارتحلو من ألوش ونزلوا في رفديم( قد تكون لها علاقة بالرفيدية)ولم يكن هنا لك ماء للشعب ثم ارتحلوا من رفديم ونزلوا في برية سين }}0 هذه جزء من رحلة التيه لبني اسرائيل وهم في بحث دائم عن الأرض الواسعة التي تفيض لبنا عسلاً ، ووردت في آيات توراتية كثيرة أن القدس كان يقام في كل مكان يستقرون فيه أثناء رحلتهم ولم يكن محدداً بمكان معين0
    42/ سبق أن ذكرنا في الفصل الرابع-الباب الأول : أن من مميزات لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في أنحاء العالم القديم ونجد ذلك في لغات فروع النوبة، على سبيل المثال :
    * كوت: تعني الأرض عند الميدوب ، ونفس المعنى عند الباشتو في باكستان0 وعندنا في الشمال سكوت : ارض الحجر
    * اسي : تعني الماء عند الدناقلة ، وهي تعني :sea الانجليزية0
    *قو :تعني الأرض بالدنقلاوية، وهي نفسها بالاتينية : geo
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 307
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/06/2009
    العمر : 58

    المفردات المشتركة بين الميدوب والدناقلة Empty والله رائع

    مُساهمة من طرف Admin السبت ديسمبر 04, 2010 5:15 am

    هذه معلومات فى غاية الروعة والاكثر روعة المتابعة والمصابرة فى البحث فشكرا لك على هذا المجهود الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 12:35 am